منتدى التربية الاسلامية
عزيزي الزائر ، عزيزتي الزائرة ، المنتدى يتشرف بانضمامكم إليه
منتدى التربية الاسلامية
عزيزي الزائر ، عزيزتي الزائرة ، المنتدى يتشرف بانضمامكم إليه
منتدى التربية الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية الاسلامية

دروس الاعدادي والثانوي ، القرآن الكريم...
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اساليب التواصل من خلال سيرة رسول الله - نماذج و مواقف
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالثلاثاء 24 فبراير - 16:40 من طرف خالد أرهام

» مصادر ومراجع لإعداد دروس التربية الإسلامية
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالثلاثاء 24 فبراير - 16:23 من طرف islamiyat-tice

» الاعلاميات و الانترنت .
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالإثنين 23 فبراير - 14:47 من طرف FAIZ

» توجيهات اسلامية للاستفادة من وسائل الاعلام السمعية البصرية
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالإثنين 23 فبراير - 14:46 من طرف FAIZ

» توجيهات اسلامية للاستفادة من وسائل الاعلام المكتوبة و المقروءة .
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالإثنين 23 فبراير - 14:45 من طرف FAIZ

» الوقاية الصحية في الاسلام
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالأحد 8 فبراير - 5:24 من طرف محمد آيت العزيز

» الرعاية الصحية في الاسلام
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالسبت 7 فبراير - 13:28 من طرف FAIZ

» من توجيهات الرسول صلى الله عليه و سلم الصحية
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالسبت 7 فبراير - 9:09 من طرف FAIZ

» عناية الاسلام بالصحة النفسية
التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالسبت 7 فبراير - 8:11 من طرف FAIZ

مواقع تربوية
موقع تعليمي
منتديات الاستاذ
منتدى دفاتر
موقع وزارة التربية الوطنية
موقع مدارس المغرب
موقع تبادل
موقع مؤسسة محمد السادس
قسم الموارد البشرية
مذكرات وزارية
منظمات الإحتياط الإجتماعي
اوقات الصلاة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
FAIZ
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
maria salam
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
marmarissa
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
ماجدة الحافصي
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
yassine
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
inasse sinisa
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
hamza86
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
بلابل السلام
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
salma salama
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 
سمير فواز
التقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Emptyالتقويم في بيداغوجيا الادماج Empty 

le matin
*********
l'opinion
*********
la map
*********
المنتخب
*********
aujourd hui le maroc
*********
al3alam
*********
telquel
*********
التجديد
*********
الأحداث المغربية
*********
morocco sport
*********
la gazitte
*********
المساء
*********
sayitadi al arabia
*********
جريدة الصباح
*********
Economiste
*********
liberation
*********
الصحراء المغربية
*********
al Bayane
*********
جريدة بيان اليوم
*********
جريدة النخبة
*********
Morocco Daily
*********
جريدة الإتحاد الإشتراكي
*********
جريدة التجديد
*********
جريدة النهار المغربية
*********
جريدة الحكة الشعبية
*********
جريدة الرياضة


 

 التقويم في بيداغوجيا الادماج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
FAIZ
Administrateur
Administrateur
FAIZ


عدد المساهمات : 443
نقاط : 913
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

التقويم في بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: التقويم في بيداغوجيا الادماج   التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل - 13:26



مند
سنين عديدة، انخرطت المنظومات التربوية بشمال إفريقيا في تحولات عميقة في
أفق الرفع من فاعلية التربية و التكوين، و محاولة التجاوب مع تحديات
المجتمع المعاصر. و لهذه الضرورة ثم فتح ورشتين كبيرتين في تجارب بعض الدول
التي انخرطت في الإصلاح [ الجزائر و المغرب نموذجين]:

1.ورشة البرامج المدرسية التي أعيد بناؤها حسب بيداغوجية الكفايات،
2.ورشة المقررات الدراسية التي تعتبر المفتاح الأساسي لتعميم كل إصلاح في بلد جد شاسع و متنوع و غني بموارده الطبيعية و البشرية.
و
منذ سنتين ، و بدعم من LE BIEF و منظمة اليونيسكــو ( المنظمة الأممية
للتربية و العلوم و الثقافة) لبعض الدول التي انخرطت في الإصلاحات التربوية
التكوينية الجديدة[ المغرب نموذجا 2009 ـ 2012] برزت مجموعة من الحقائق
نبرزها في التساؤلات التالية:




· [b]هل بالإمكان تعديل المقررات المدرسية؟
·هل يمكن الالتزام بإصلاح البرامج بشكل قبلي أو موازي، مع القيام بتقويم مسبق لمكتسبات المتعلمين؟
·
وإذا ما وضعت البرامج و المقررات المدرسية نصب أعينها تنمية الكفايات لدى
المتعلمين، فهل يبدو منطقيا و واقعياالعمل على تقويم الكفايات المكتسبة
لديهم؟.
·و إذا كان كذلك فكيف يمكن تقويمها؟. هذه الأسئلة كانت بدون
جدوى قبل خمس أو عشر سنة، حيت كان الجميع مقتنعا بوجود طريقة واحدة لتقويم
المتعلمين: وذلك عبر طرح سلسة من الأسئلة في كل مادة مقررة. و اليوم لا
حديث إلا عن تحدي جديد يتعلق بالبحث عن طريقة ناجعة لتقويم المتعلمين إسوة
بدول أخرى في العالم ممن قطعوا أشواطا مهمة في تعديل منظومات التقويم
البيداغوجي.يبقى التساؤل التالي أكثر شرعية من حيث الطرح:
1 - هل بالإمكان تغيير نظام التقويم بالمدارس العمومية في دول شمال افريقيا؟
لمواجهة إشكالية تقويم كفايات المتعلمين داخل المؤسسات المدرسية، ننطلق من دراسة حالة مصغرة كنموذج:
vأثناء
وضعية التقويم، طرح مدرس على أربعة من المتعلمين جملا غير مكتملة في صيغة
حوار، مطالبا إياهم بإتمامها، و أسفرت النتائج على المعطيات التالية:

§المتعلم الأول: قدم عمله بفرنسية سليمة بدون أخطاء إملائية، لكن إجابته لم تحترم السياق العام للحوار؛
§المتعلم الثاني: أعطى أجوبة تحترم السياق العام للحوار، و جمله كانت مبنية بإحكام جيد، لكنه ارتكب عدة أخطاء إملائية.
§المتعلم الثالث: إجابته احترمت السياق العام للحوار، بدون أن يرتكب أخطاء إملائية، لكن الجمل المركبة لم تكن سليمة بشكل جيد.
§المتعلم
الرابع: لم يكتب الأجوبة في البياض المخصص لها، لكنه بالمقابل أنتج نصا
لغويا بأسلوب تركيبي غير مباشر، حيث أعاد بناء الحوار بفرنسية سليمة من
الناحية اللغوية.
v لما طلب من المدرسين منح النقطة لكل متعلم من هؤلاء
المتعلمين، استوقفتنا نقطة المتعلم الرابع، التي تراوحت حسب كل مدرس ما
بيــــــــن 0/0 و 10/10، و هو أمر يدعو إلى الاستغراب و عدم الارتياح
للتقدير المعطى له من طرف المصححين؛ بل لوحظ أن نقطة هذا المتعلم هي الأضعف
على العموم مقارنة مع النقط الأخرى. و في المقابل لما طلب منهم ترشيح من
تسند إليه مهمة امتلاك اللغة، فضلوا المتعلم الرابع على الآخرين. غير أن
المعضلة في هذا التقدير هو أن أكتر المتعلمين الذين تحكموا في اللغة حصلوا
على أضعف النقط، مما يؤكد الهوة الموجودة بين المدرسة و المجتمع بكل
انتظارا تهما البيداغوجية سواء على المدى المتوسط أو البعيد. لنتابع
تحليلنا لهذه القضية:
vفأثناء وضعية التقويم غالبا ما يولي المدرسون
أهمية قصوى لمظاهر التعبير الكتابي ذات الصبغة المدرسية ( هل نفد المتعلم
ما طلب منه حرفيا)، أكتر مما يولونه لكفاية المتعلم. لأن تقويم كفايات
المتعلمين ليست معتادة لديهم في اختياراتهم البيداغوجية التقليدية القائمة
على َمدْرسَةِ فكر المتعلم.scolarisation de l espris de l enfant.1 .
1ما هي أضرار حالات النجاح التعسفي و حالات الفشل التعسفي على المنظومات التربوية التكوينية؟.
إن
نتائج أو تبعات أعمال من هذا النوع باتت أكثر كارثية، و يمكن فحصها على
مستويات متعددة: مثل مستوى التعلمي للمتعلمين الذي انحط بشكل ملحـــوظ، و
خلق لدى هؤلاء شعورا بالظلم و الغبن أثناء الاطلاع على نتائج تقويم
أعمالهم، خصوصا عندما يشعرون بعدم إنصافهم من طرف المدرسين. La constante
macable. و مثل هذا الوضع يتطلب منا الوقوف على نتيجتين أساسيتين لهما
علاقة بالمنظومة التربوية التكوينية داخل المجتمعات التي تنتمي لدول شمال
إفريقيا:
vالنتيجة الأولى يمكن حصرها على المدى القريب، و تتمثل في
سقوط المدرسين في مقولة النجاح التعسفي و الفشل التعسفــي، بمعنى آخر ،
متعلمون ممدرسون يجيدون الإجابة عن الأسئلة المعروضة عليهم [ أي تم مدرسة
فكرهم بطريقة كلاسيكية و نمطية] ،لكن غير أكفاء من حيث نوعية الإنتاج
الأصيل المطلوب منهم انجازه، بحيث ينتقلون إلى المستوى الأعلى دونما
تمحيـــــــــص و تدقيق في إمكانياتهــــم و مواردهم المعرفية المكتسبة، لا
لشيء إلا لكونهم استطاعوا أن يحصلوا على تقديرات كمية مقبولة: و نسمي هذا
النوع بالنجاح التعسفي.
vوفي المقابل، متعلمون أكفاء لكن أقل تحصيلا من
حيث عتبة النجاح المحددة من طرف المدرسين، و بالتالي لا يسمح لهم
بالانتقال إلى المستوى الأعلى، فيتعرضون لتكرار القسم رغم امتلاكهم
لمكتسبات تسمح لهم بمتابعة دراستهم العليا؛ و يدخل هذا النوع ضمن نطاق ما
نسميه بالفشل التعسفي. و في كلتا الحالتين يشكل هذا الاختيار خطرا حقيقيا
على المنظومة التربويـــــة و التكوينية. و مرد ذلك في تصورنا البيداغوجي،
إلى الخلط الكبير الموجود في ذهنية سلطة القرار البيداغوجي[ وزارة، نواب
مفتشون و مدرسون]، حيث يدفعهم ذلك إلى تفسير عدم تجانس الأقسام من الناحية
المعرفيـــــــــــــــــــــة و السوسيووجدانية و المهارية، تفسيرا
اعتباطيا لا يرقي للمستوى التقويمي الاشهادي المتعارف عليه من الناحية
الديداكتيكية، و هو أحد العوامل الأساسية التي تقبر و تنسف عمل المدرسين.
مما جعل المدرسة تعاني من أمراض انعكست بشكل سلبي على مستقبلها كما هو
ملاحظ حاليا نتيجة ممارستها لما يسميه "اندري انتيبي" بالمقبرة الثابتة.

vالنتيجة
الثانية و يمكن حصرها على المدى البعيد، و تصنف ضمن سياق ما يسمى بالأمية
الوظيفية: إذ يتعلق الآمر بعينة من المتعلمين قضوا زهاء سبع سنوات او أكثر
بالنظام التربوي التكويني، ثم يجدون أنفسهم غير قادرين على مواجهة وضعيات
مشكل بعد مغادرتهم للمؤسسة المدرسية، مما يعني أنهم غير مؤهلين من الناحية
المعرفيـــــــــة و العلمية و المهارية لاستغلال و استثمار ما اكتسبوه
بداخلها. و تلك قضية سوسيولوجية تبرز لنا القطيعة الموجودة بين مدخلات
المؤسسة المدرســـــــية و مخرجاتها. و هذا المأزق البيداغوجي هو المبرر
الموضوعي للمطالبة بتطبيق بيداغوجية الإدماج التي تشكل موضوعنا المركزي في
هذه الورقة.

1. 2 بيداغوجيا الإدماج و تقويم الكفايات:لننطلق من التساؤل التالي:
vكيف
يمكن لبيداغوجية الإدماج أن تعالج هذا النقص و هذا الانزياح الوظيفي الذي
له انعكاسات سلبية على المجتمع و على منظومته التربوية التكوينية؟.لحل هذا
المشكل ـ في تصورنا الجديد ـ وجب على المدرسين إخضاع المتعلمين و بكيفية
منتظمة لوضعيات مشكلة مركبة، و التي من خلالها يستطيعون تعبئة معارفهم، و
معارف العمل، و معارف الكينونة التي اكتسبوها في المدرسة قصد إيجاد حلول
لها كتعبير عن كفايتهم. و اكتساب هده الكفاية من الناحية الاشهادية مرتبط
أساسا باختيارات المــــدرس و بنوعية المقاربات البيداغوجية التي يعتمدها
مع جماعة الفصل، سواء أكانت مقاربة فردانية ترمي إلى جعل كل متعلم يتعلم
كيف يشغل معارفه و كيف يشتغل بمفرده أثناء مواجهة وضعية مشكل مركبة، ضمانا
لكفاءته الذاتيــــــــــة؛ أو كانت مقاربة ورشية تثمن العمل الجماعي و
التشاركي الذي يجب أن يتعود عليه المتعلمين، و المبرمج ضمن سياق الأهداف
التعلمية المنطلق منها في الدرس. من هنا يمكننا طرح سؤال مهم له علاقة
بوضعية التقويم المشار إليها في عنوان هذه الورقة:

vهل بالإمكان
تقويم كفاية المتعلمين داخل المؤسسة المدرسية؟قد تبدو الإجابة عن هذا
السؤال سهلة و هينة و ذلك عبر قيام المدرسين على وضع لائحة من الأسئلة
رَهْن إشارة المتعلمين حول معارف ( تعتمد على الاسترجـــــــــــــاع و
الاستظهار)، و معارف العمل (في شكل تطبيقات و تمارين جزئية)، لكن انطلاقا
من هذه الوضعية هل بإمكاننا تقويم كفايتهم المدرسيــــــــة و الحياتية
الحقيقية؟ الجواب بالإيجاب قد يكون واردا، و لكن في ظل توفير ظروف و شروط
بيداغوجية موضوعية، نجملها كالتالي:

1.يجب أن تكون الكفايات المسطرة من طرف المدرس واضحة و جليـــة و قابلة للتقويم. لنقدم مثالا في الموضوع من اجل التوضيح:

·أن
يعمد المدرس على صياغة كفاية أساسية لها ارتباط بموضوع "احترام البيئة"،
فهذا النموذج من الكفايات لا يمكن أن يعزى لوضعية التقويم إلا إذا كان
المدرس قادراً على تتبع ردود أفعال كل متعلم في الوضعيات المعيشية أي خارج
أسوار المؤسسة المدرسية. غير أن المدرسة الحالية غير قادرة للأسف على أن
تسمح لنفسها و لزبنائها بالقيام بذلك؛ و لا يبدو الأمر ممكنا [ أمام
إكراهات الاكتظاظ التي تعرفه المدارس العربية و الإفريقية]، إلا إذا كانت
الأقسام تحتوي على أعداد قليلة (من 10 إلى 15 متعلما). و لتجاوز هذا العائق
البيداغوجي وجب علينا صياغة الكفاية بشكل أكثر دقـــةو أقل عمومية، و
كمثال لذلك:

v"الانطلاق من وضعية مشكل مركبة، مرتبطة باحترام
البيئة، مع مطالبة المتعلمين بتحليل أسباب ذلك، و مطالبتهم باقتراح حلول
لمعالجتها، معتمدين في ذلك على مفاهيم و معارف مقررة في البرنامج الدراسي
".
vكما أن مكونات الكفاية الأساسية يجب أن تكون في نفس الوقت مركبة من
حيث الصياغة، ( مما يفرض على المتعلم معالجة هذا التركيب دون اختصاره او
تجزيئه، و ذلك بإدمـــــــاج و تعبئة كل المعارف و معارف العمل و معارف
الكينونة، لإنتاج عمــــــــــل أصيل)، و مشخصة، و قابلة للتقويم.

2.يجب
أن يكون عدد الكفايات محدوداً: اثنان أو ثلاث كفايات على الأكثر في كل
مادة سنويا. فالرفع من عدد الكفايات يُعَدُّ في تقديراتنا البيداغوجية خطأ
كبيرا: تجليات ذلك تكمن في كونها تختصر التركيب المستهدف، عن طريق تقطيع
المحتويات و تجزيئها، و اقتصارها على تقويم معرفة العمل أكثر من تقويم
الكفاية الأساسية النهائية.[لأن التعلم الإدماجي يقوم على مبدأ أن الكل ليس
مجموع الأجزاء].

3.أن تكون اختبارات التقويم نفسها مكونة من وضيعات
مشكل مركبة كشاهد على الكفاية التي تم تحديدها، و في الغالب كثيرا ما تكون
التطبيقات المقترحة مبدعة و خلاقة، و مؤسسة على طرائق نشيطة، إلا أن ما
يلاحظ على المدرسين هو اقتصارهم على التقويمات التقليدية ذات الصبغة
الاستظهارية، لأنهم لا يعرفون كيف يعملون بطريقة مغايرة أثناء تقويم نتائج
المتعلمين، مما يجعل الفائدة محدودة من الناحية البيداغوجية، خصوصا إذا
علمنا بأن المتعلميــــن و المدرسين سواء، يكيفون سلوكاتهم بنسبة كبيرة حسب
نوع التقويم المعتمد. لأن الوضعيات الممثلة للمتعلم ليست وضعيات طبيعية، و
لا وضعيات معاشة، بالرغم من أنها تقترب من الوضعيات الحقيقية، كمثال على
ذلك: صياغة وضعية مركبة تعتمد على بعض الوثائق الصامتة (صور، نصوص،
خطاطــــــات...) حيث يطلب من المتعلم معالجتها أثناء وضعية التقويم.

4.يجب
أن تكون اختبارات التقويم التي نمارسها على الكفاية عادلة و منصفة
لنتائجهم؛ كمثال على ذلك: إذا ما اقترحنا على المتعلم سوى فرصة واحدة
للتحقق من تمكنه للكفاية، فمثل هذا الاختيار لا نستطيع من خلاله معرفة درجة
إتقانه لها. هذه هي المبادئ التي ترتكز عليها بيداغوجيا الإدماج أو ما
يسمى بالمقاربة بالكفايات الأساسية . (روجيرز 2000، الطبعة الثانية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faiz1.ahlamontada.net
maria salam
Administrateur
Administrateur
maria salam


عدد المساهمات : 250
نقاط : 484
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 30

التقويم في بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم في بيداغوجيا الادماج   التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل - 7:00

التقويم في بيداغوجيا الادماج 1537647181778230205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marmarissa

marmarissa


عدد المساهمات : 188
نقاط : 197
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 28

التقويم في بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم في بيداغوجيا الادماج   التقويم في بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر - 15:18

التقويم في بيداغوجيا الادماج Post-121126-1268156409
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم في بيداغوجيا الادماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل بيداغوجيا الادماج في الاجتماعيات
» ماهي بيداغوجيا الادماج ؟ موضوع ب PPT
» مصوغة تكوين المفتشين في بيداغوجيا الادماج
» دليل بيداغوجيا الادماج في التربية الاسلامية -
» دليل استاذ التربية الاسلامية في بيداغوجيا الادماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية الاسلامية :: تربية و تعليم و تواصل :: تربية و تعليم و تواصل-
انتقل الى: