تندرج وثيقة "البرامج والتوجيھات التربوية الخاصة بالتعليم اابتدائي" في إطار استكمال الجھود الھادفة
إلى التجديد والتطوير المستمرين بما يمكن من توجيه الممارسة التربوية بھذا السلك نحو تحقيق أھداف النظام
التربوي، وضمان اانسجام والتفاعل بين مكونات المنھاج، واإسھام في تيسير اأداء المھني لمختلف الفاعلين
وتطوير كفاياتھم وتعزيزھا.
وتنطلق ھذه التوجيھات من استثمار مختلف الوثائق المرجعية المؤطرة للعملية التعليمية - التعلمية بھذا
السلك، خصوصا بالنظر إلى المستجدات التربوية المتعلقة بأجرأة المقاربة بالكفايات من خال بيداغوجيا اإدماج
وأنشطة الحياة المدرسية وجيل مدرسة النجاح وتدبير الزمن المدرسي وإدماج الموارد الرقمية، ومختلف المصادر
الرسمية، وذلك في اتجاه توحيد تمثات مختلف الفاعلين التربويين والمعنيين أسس المنھاج التربوي ولمقاصده
وللكفايات المستھدفة.
إن التعليم اابتدائي مرحلة مصيرية في المسار الدراسي للمتعلم(ة)، يتدرج فيھا بشكل منسجم مع وتيرة
نموه الجسدي ونضج شخصيته في أبعادھا العقلية والمھارية والوجدانية، وباعتماد مختلف المعارف وأساليب
التعبير (فكري، فني، جسدي)، وبمختلف أنواع التكوين (نظري، تطبيقي).
وتمثل ھذه الوثيقة منطلقا مرجعيا لمختلف الفاعلين التربويين، َتعرض العناصر والمكونات العامة لمختلف
العمليات المنتظر إنجازھا من ِقَبلھم، وما يرتبط بتلك العمليات من وسائل وطرائق وإجراءات. وتھدف ھذه الوثيقة
كذلك إلى أن تكون أداة عمل وظيفية تمكن ھيئة التدريس من تعرف منطلقات المنھاج الدراسي وضبط مكوناته
وتنفيذ أنشطته بالشكل الذي يضمن التوظيف اأمثل لمختلف الوسائط الديدكتيكية (الطرائق، الكتاب المدرسي،
الوسائل السمعية البصرية، الموارد الرقمية،...)؛ مما يمكن من تنمية كفايات المتعلمين والمتعلمات، وإكسابھم
القدرة على تكييفھا مع مختلف المواقف والوضعيات.
هذا مقتطف من المدخل العام ...
اليكم رابط التحميل :
http://www.4shared.com/document/3TGjQSt-/_______.htmlملاحظة من اجل تحميل حيح و سريع :
سيظهر لك الرابط مسبوقا ب :ttp://adfly/246619/http://
قم بازالة الحروف الاولى قبل www و اضغط entrer للتحميل ..........